توازياً مع خطط وزارة الكهرباء الرامية لزيادة استقرار وتحسين ساعات التجهيز ، من خلال مشاريع واعدة وخطط واقعية ،
تسعى الوزارة لتحقيق التحول الذكي بالشبكة الكهربائية ، وهي واحدة من متبنيات الحكومة في الحد من التعاملات النقدية ، والقضاء على التجاوزات ، والسيطرة على الأحمال ، وبالتالي خدمة المواطنين بشكل دقيق .
وفي هذا الإطار يواصل معالي وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل ، عقده الاجتماعات المستمرة لرسم خارطة التحول الذكي بالشبكة الكهربائية ،
كان جزءاً منها ترأسه اجتماعاً مع شركة هاواوي الصينية ، لمناقشة آليات وإحداثيات التجربة التي جرى العمل فيها كأنموذجاً لشبكة التوزيع في محلة ٣٠٩ بجانب الرصافة من العاصمة بغداد .
حيث استمع لعرض شامل قدمه وفد الشركة الصينية في ربط المقاييس والمنظومات الذكية للمحولات الصندوقية ، وكيفية استحصال المعلومات اللازمة ، وإرسالها لمراكز السيطرة الكترونياً وبشكل دقيق بعد تحليل البيانات .
وناقش معالي الوزير المقارنات بين أحمال المحولات وأحمال المستهلكين ، لبيان استيضاح حجم الضياعات ، وإجراء مقارنات تعتمد تثبيت التواريخ بين أحمال الذروة من غيرها في كل موسم ،
وأوعز معاليه بتشكيل فريق عمل وزاري مع الشركة لإعداد آلية ، تدرس وتناقش تباعاً إمكانية المضي في التحول الذكي ونصب المقاييس في مناطق منتخبة تختارها الوزارة بعد اتخاذ القرار الملائم .