كركوك / خاص
تعتبر مديرية طرق وجسور كركوك من اقدم المديريات التابعة للهيئة العامة للطرق والجسور وهي احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان ويعود تاسيسها إلى الأربعينيات من القرن الماضي ، وتتولى مهام الإشراف على تصميم مشاريع الطرق العامة بجميع انواعها بما في ذلك طرق المرور السريع وكذلك الجسور والتقاطعات إضافة إلى تأثيث وتشغيل المشاريع الواردة وتنفيذ الصيانة عند الحاجة .
خلال جولتنا في محافظة كركوك التقينا مدير طرق وجسور كركوك رئيس مهندسين اقدم قاسم حمزة احمد البياتي الذي حدثنا عن مسؤولية المديرية قائلا :
المديرية مسؤولة عن تنفيذ مشاريع طرق وجسور المحافظة إضافة إلى مهمات الصيانة الطارئة والدورية ويمتد حدود عملها احيانا خارج الحدود الإدارية للمحافظة وتمتلك المديرية القدرات والخبرات الهندسية والفنية لذلك .
وفيما يخص أهمية قطاع الطرق والجسور يقول البياتي :
ان قطاع الطرق والجسور من القطاعات الضرورية في حياة الإنسان وتنمية البلد والنهوض باقتصاده ولابد من الإشارة إلى اهتمام وزارة الاعمار والإسكان ودعمها للهيئة العامة للطرق والجسور وان هذا الدعم يشمل الكثير من المقومات الأساسية لعمل قطاع الطرق والجسور في المحافظة.
وهناك اليات متبعة في إعداد الخطط وتعتمد الرؤية المستقبلية لتوسيع وتطوير المحافظة وكذلك النظر لطلبات المواطنين التي تردنا والتي تصب في المصلحة العامة ومن النواحي والاقضية والتي تؤخذ بنظر الاعتبار وتتم دراستها ووضعها ضمن الاولوية .
وعن انواع المشاريع التي تحققت خلال الفترة الماضية وبفقرات كاملة أوضح البياتي :
هناك أعمال كثيرة قامت بها المديرية منها انشاء قناطر انبوبية وصندوقية واكساء الطرق واعمال الصيانة واعمال التأهيل إضافة إلى أعمال اخرى منها تأثيث الطرق وتثبيت العلامات المرورية والمجسرات وإنشاء جسور جديدة وصيانة الجسور القديمة وإنشاء الإنفاق.
وفيما يخص المشاريع الاستراتيجية والحيوية لعام ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ أوضح مدير طرق وجسور كركوك مايلي :
هناك مشاريع مهمة منها مشروع تقاطع مجسر الطريق الحولي بطول ١٠٠٠ م وعرض ١٩ م وان نسبة الإنجاز ١٠٠ % وكذلك انشاء نفق جامعة كركوك مع انشاء طريق باتجاه الجامعة وتوسيع الطريق باتجاه جسر دوميز مع المقتربات إضافة إلى مشاريع اخرى منها جسر التون كوبري ممر الذهاب الى أربيل وتاهيله بالكامل واكساء وتأهيل الطرق في قرية قضاء الحويجة ( الجدول الغربي – طريق قرية تل علي – قرية الدبس – قرية العصرية والجبورية إضافة إلى انشاء طريق البرغلية والعافية والسلام بطول ٦ كم مضافا إلى هذه الأعمال فقد قامت مديريتنا باكساء وتأهيل الطرق واكساء طريق كركوك — موصل .
وبعد اتساع شبكة الطرق وجودة تنفيذها وملائمة التصاميم لمتطلبات النقل أصبحت الحياة طبيعية جدا ومرنة لما قامت به مديرية الطرق والجسور في المحافظة من تأهيل واكساء الطرق وإنشاء الجسور والممرات والانفاق حيث أن الطرق تمثل ركيزة مهمة من ركائز النمو الاقتصادي وبدورها تسهل عمليات النقل والتبادل التجاري ونقل البضائع وإيصال الخدمات إضافة إلى إعطاء جمالية حضارية للمحافظة .
وقد وضعنا هذه الامور نصب أعيننا عند وضع الخطط وتنفيذ المشاريع التي شكلت نقلة نوعية في المحافظة وهناك الكثير من المنجزات التي حققتها مديرية طرق وجسور كركوك ، ولا ننسى دعم الوزارة لمديريتنا وكذلك المحافظة هذه الوقفة التي تنم عن موقف الوزارة والمحافظة وايلائهم أهمية بالغة لدعم قطاع الطرق والجسور ..