موفد العراق الاخبارية / عمار العبودي
تصوير / محمد الحسيني

أفتتحت العتبة العلوية المقدسة فعاليات مهرجان الغدير الدولي الثالث عشر و التي ستسمة لمدة اسبوع كامل
و أعلنت العتبة العلوية المقدسة عن مجمل فعالياتها التي ستقام بأسبوع الغدير الدولي بنسخته الثالثة عشرة،
وقال رئيس قسم الإعلام حيدر رحيم في مؤتمر صحفي سبق انطلاق فعاليات المهرجان .. أن تلك الفعاليات ستحمل المضامين العقائدية والتاريخية للمناسبة الميمونة ، مشيرا الى تنوّع تلك الفعاليات لتصل إلى ١٠٠ منها العلمية البحثية والثقافية والقرآنية والعقائدية والنسوية والطفولة من أبرزها رفع راية الغدير لأول مرة في 40 مدينة و العالم ، وعقد مؤتمر علمي دولي يشارك فيه أكثر من 40 باحثاً ، وإقامة معرض للمخطوطات والنفائس يبرز نسخة من القرآن الكريم بخط المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)، م عرض ل (30 ) مخطوطاً، يبرز الوجه الحضاري لمدينة النجف الأشرف ومدرستها العلمية التي تجاوز عمرها الألف عام.
وتابع رحيم أن أسبوع الغدير الأغر سيتضمن إقامة محافل قرآنية وشعرية وإنشادية وعروضا مسرحية للطفولة ولشريحة النساء و 100 بحث أكاديمي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وواقعة الغدير التاريخية. واختتم رحيم المؤتمر الصحفي بالإشارة الى اهتمام الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بأن تكون التوسعة الكبرى الخارجية في خدمة الزائرين الوافدين لتجديد البيعة والولاء للمولى أمير المؤمنين في غدير العام 1445هجرية
ابتهاجاً بعيد الغدير الأغر .. العتبة العلوية المقدسة نصبت أطول سارية لرفع راية أمير المؤمنين (ع) في الصحن المطهر
وكذلك ضمن ضمن فعاليات أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر..العتبة العلويّة المقدّسة افتتحت معرضًا لنفائس المخطوطات النادرة الخاصّة بالخزانة العلويّة المباركة.
في جامع عمار بن شاهين في الصّحن الحيدريّ الشريف بحضور رسمي وشعبي كبير.
وقال مسؤول الخزانة العلوية الخادم عمار ماشاء الله في تصريح لصحيفة ( العراق الاخبارية ) : يضمّ المعرض الذي افتُتِح بعد رفع راية الغدير المباركة قسمين: قسم المصاحف وعددها 12 نسخة خطية، بينما يضمّ قسم النسخ الخطية الاخرى غير المصاحف 16 نسخة ويحتوي القسمان على أهمّ و أندر المصاحف في العالم الإسلاميّ، بدءًا من القرن الأوّل الهجري وصولًا إلى القرن الثالث عشر. وتتنوّع هذه المصاحف بين ما هو مكتوب على الرّقّ، وما هو مكتوب بخطّ أمهر الخطاطين في العالم.
مصحف كُتِب بخطّ أمير المؤمنين (ع)
وأضاف ما شاء الله :إنّ من أبرز القطع النادرة في المعرض، المصحف المنسوب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). كما تتضمّن الخزانة العلوية 14 نسخة خطية تسمّى «النسخ الألفية» تعود لأكثر من ألف عام، و تعدُّ من النسخ النادرة تم عرض اثنين منها في المعرض الحالي.
وتابع مسؤول الخزانة: إلى عرض نسخ بخطّ المؤلفين، مثل النسخة الخطية للشيخ الطوسي ونسخة خطية لابن كمونة، فضلًا عن نسخ خطية أخرى لأهمّ الإجازات الخاصة بالعلماء، ونسخ للوقفيات، ونُسَخ كتبت في المشهد الغروي قبل 400 عام.
واشار ماشاء الله الى ان الخزانة العلوية تضم أكثر من 7500 مخطوطة نادرة بين مصحف ونسخ خطية.
علي (ع) من المهد إلى المهدي (عج) .. المسرح النسوي يفتتح فعاليته لأسبوع الغدير الدولي الثالث عشر بعرض تاريخي عقائدي للزائرات
من ضمن اليوم الأول لمهرجان الغدير الدولي الثالث عشر، انطلقت ، فعاليات المسرح النسوي والذي تنظمه وحدة الإعلام النسوي في العتبة العلوية المقدسة واستهدف العرض المسرحي الذي يستمر ليومين، الزائرات الكريمات الوافدات لزيارة المولى أمير المؤمنين (عليه السلام) وأقيمت الفعاليات في رواق السيدة خديجة (عليها السلام) في صحن السيدة فاطمة (عليها السلام).
يشار إلى أنّ العتبة العلوية المقدسة أعدّت برنامجها متكاملًا للاحتفال بأسبوع الغدير الدوليّ الثالث عشر والذي يستمرّ لمدّة سبعة أيام ويتضمّن فعاليات دينية وثقافية واجتماعية ومحافل قرآنية ومهرجانات شعرية ومسابقات فكرية ونشاطات مرتبطة بإحياء هذه المناسبة الميمونة.