حسين هاشم كاكائي
تعتبر فرقة ولات للمسرح والفلكلور والمنضوية تحت خيمة مؤسسة ولات للثقافة والفنون ، من الفرق المسرحية الشبابية في نينوى .
يقول مؤسسها الفنان الشاب عمار العزيز: أن فرقة ولات للمسرح والفلكلور تأسست عام ٢٠٠٧ بجهود ذاتية دون تلقي أي دعم من جهات أو أشخاص ، لتعمل بحيادية وأستقلالية و دون التعرض لأي ضغوط .و رغم غياب الدعم الحكومي والمؤسساتي لفرقة ولات للمسرح والفلكلور وغيرها من الفرق المسرحية ، الا أنها برزت من خلال تقديم عروض مسرحية جميلة وذات أفكار تلامس الواقع الذي نعيشه . وذلك بعد أول مشاركة لها في مهرجان « تنوعنا سر ثقافتنا « والذي إقيم في الموصل و تلكيف والقوش وبرطلة. وتابع العزيز بالقول : الفرقة كانت تضم خمسة أعضاء في بدايات تأسيسها بمن فيهم الفنان عمار العزيز مؤسس الفرقة. لافتا إلى أن : الفرقة شاركت في ثلاث دورات لمهرجان الربيع بالموصل ، كما أنها شاركت أيضا في مهرجان السلام العالمي ومهرجان الأغنية العراقية والذي أقيم على أرض ملعب جامعة الموصل ، فضلا عن مشاركاتها الفلكلورية مما جعلها تحظى باهتمام ومتابعة أهالي سهل نينوى وأبناء محافظة نينوى بشكل عام. وتحدث الفنان عمار العزيز عن التمثيليات التي قدمتها فرقة ولات للمسرح والفلكلور مثل «الجار للجار ، شهيد الوطن ، حكم الكبار ، قلب واحد ، الأخوة الكسالى، أوبريت أنت وانا ، أنها تتناول الظواهر المدانة والعادات السيئة في المجتمع بأسلوب ساخر، بهدف معالجتها ، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة في المجتمع . ويضيف الفنان عمار العزيز : أن كل المجتمعات فيها سلبيات وايجابيات ، لذلك لا نركز في أعمالنا على السلبيات ، بل نسلط الضوء على الايجابيات أيضا كتشجيع الناس على فعل الخير والإحسان وتعزيز صلة القربى والالتزام بالوعود والعهود وأمور أخرى ، سيما وأن الفن رسالة .
وتضم فرقة ولات للمسرح والفلكلور بين صفوفها فضلا عن الفنان عمار العزيز الذي يعتبر من مؤسسي الفرقة ، تضم كل من الفنانين بدران المصطفى. ممثل ومكياج ـــ حسين الباصخراوي ..كاتب وممثل ـــ فوزي الشبكي ممثل ـــ مهدي المسعودي. ممثل ـــ علي ابو زينة ممثل ــ قاسم الحلاق. ممثل ـــ سيف الكوجان. ممثل ـــ سمير الموصلي. ممثل وديكور ـ عمار العزيز. مخرج وممثل ، فيما تضم فرقة ولات للمسرح والفلكلور والدبكات الشعبية ، كل من علي انور علي ، علي ياسر مصلح ، هيثم قاسم محمد ، شكر عامر أحمد ، سيف عامر الدوادي ، ساهر ياسين الشبكي ، زيد ياسر الشبكي ، شوكت مدحت.
سكان محليون في سهل نينوى أشادوا بدور هذه الفرقة الشبابية، مطالبين السلطات المحلية بدعمها وايلاء الاهتمام بها للارتقاء بواقعها نحو الأفضل، سيما مع توفر الإمكانيات والقدرات الخلاقة لمؤسس الفرقة وأعضائها.