اطلع مديرا الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطرسي، ومدير عام الشركة العامة للسكك الحديد يونس الكعبي، وفريق طريق التنمية العراقي، على تجربة النقل عبر منفذ (قابي قوله) الحدودي التركي البلغاري.
وقال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي «إننا برفقة مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد يونس الكعبي وعدد من أعضاء فريق طريق التنمية العراقي،وبناءا على توجيهات معالي وزير النقل الأستاذ رزاق السعداوي أجرينا زيارة ميدانية لمنفذ (قابي قوله) الحدودي التركي البلغاري».
وأضاف الفرطوسي»الزيارة جاءت للوقوف على تجارب الآخرين للاستفادة منها وتنفيذ ما هو أفضل في المنفذ الحدودي الجديد المؤمل افتتاحه بين العراق وتركيا لتأمين عبور البضائع من خلال طريق التنمية». يذكر أن مشروع «طريق التنمية» وفي القلب منه ميناء الفاو الكبير، وبحسب الحكومة العراقية سيتضمن ، إضافة إلى الميناء، طرقاً سريعةً وسكك حديد وخطوطاً لنقل الطاقة تمتد من أقصى الجنوب العراقي وصولاً إلى الحدود العراقية التركية في فيشخابور، على أن يتم إنجاز المشروع على ثلاث مراحل تنتهي الأولى عام 2028، والثانية عام 2033، والثالثة عام 2050.