العراق الاخبارية / محمد الحرباوي
شدد رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية فالح الخزعلي على أهمية تشريع قانون استئجار الأراضي الزراعية للمهندسين الزراعيين والبيطريين .
وقال الخزعلي ، أن «مجلس النواب عمل على تشريع قانون المهندسين الزراعيين رقم ٢٤ لسنة ٢٠١٣ الذي من من شأنه منح أراضي زراعية للمهندسين الزراعيين وخريجي معاهد الثروة الحيوانية والأطباء البيطريين وكذلك إعداديات الزراعة «. وأضاف أن « القانون يسمح في قامة المشاريع الزراعية وبعد ١٠ سنوات تملك بدون بدل بشرط تنفذ سنويا جدوى اقتصادية وما مخطط له فضلا منحهم قروض تشجيعية «،
وأشار إلى أن « القانون ألزم وزارة الموارد المائية بإيصال المياه فضلا عن تخصيص أراضي في جميع المحافظات للمتفرغين الزراعيين وهناك تعاون من قبل المحافظات وأيضا دعم وزارة الزراعة بمخرجات كليات الزراعة من المتفرغين الزراعيين وشمولهم بقانون التقاعد والضمان الخاص «. وشدد الخزعلي على ضرورة قيام الجهات المعنية الاهتمام بالمهندسين الزراعيين لما يقدمون من خدمات ونحن بأمس الحاجة لدعم قطاع الزراعة وقد استطاع العراق وللموسم الثاني تحقيق الاكتفاء الذاتي». مؤكدا ان « لجنة الزراعة تسعة جاهدة على تعديل قانون ٣٥ لسنة ١٩٨٣ والتصويت عليه والذي سيكون داعم لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية.