الوزير عباس المالكي يعقد اجتماعًا مع هيئة الزراعة الذكية بمجلس الأعمال العراقي-البريطاني
ضمن برنامج زيارتهِ الحالية إلى المملكة المتحدة وبتنسيقٍ بين سفارة جمهورية العراق في لندن ومجلس الأعمال العراقي-البريطاني (IBBC) عقد وزير الزراعة الدكتور عباس جبر المالكي اجتماعًا مع هيئة الزراعة الذكية بمجلس الأعمال العراقي-البريطاني استمع فيه إلى إيجازٍ من أعضاء اللجنة يتعلق بالزراعة المستدامة وتطوير الزراعة باستخدام الذكاء الاصطناعي ، وعُقد الاجتماع في مقر نادي الدول العابرة للبحار في العاصمة البريطانية (لندن) .
وفي بداية اللقاء شكر الوزير المالكي سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة ومجلس الأعمال العراقي-البريطاني (IBBC)على إعداد برنامج الزيارة وإتاحة فرصة اللقاء مع ممثلي الشركات البريطانية التي تسعى للاستثمار في قطاع الزراعة وتطويره في العراق في ظل العلاقات العراقية-البريطانية المتميزة في المجالات كافة لا سيما في القطاع الزراعي.
من جانبهِ أشار الدكتور أحمد سلمان إلى التعاون بين شركة (AAA Holding Group) البريطانية التي يرأسها ومجلس الأعمال العراقي-البريطاني والذي أثمر عن تأسيس اللجنة الزراعية لنقل الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة من المملكة المتحدة إلى العراق التي بدورها عملت مع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في وزارة الزراعة العراقية لإنشاء مصنع سماد الداب/DAP الذي قامت ببنائه شركة AAA holding البريطانية بعقد شراكة مع الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية في وزارة الصناعة والمعادن العراقية ما ساهم في زيادة إنتاج الأسمدة. كما قدم عددٌ من ممثلي الشركات البريطانية ضمن المجلس شرحًا موجزًا عن نشاطاتهم التي يسعون لتحقيقها في داخل العراق ومنها شركة Agtelligence وشركة British water وعدد من الأكاديميين من جامعة نيوكاسل من ضمنهم طالبة الدكتوراه المبتعثة على نفقة وزارة الزراعة العراقية إلى جامعة نيوكاسل السيدة سارة الأسدي.
كما التقى معالي وزير الزراعة وعلى هامش اللقاء وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط (في حكومة الظل البريطانية) السيد وين ديفيد وناقش الطرفان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء مدير عام الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في وزارة الزراعة العراقية المهندس طالب الكعبي وممثل سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة الدكتور أحمد الجبوري.