كشف رئيس جهاز الأمن الوطني في مقابلة صحفية عن الدور الذي يضطلع به الجهاز في ملاحقة بقايا الإرهاب ومراقبة السوق ومعالجة قضايا الابتزاز والمخدرات، مؤكداً أن الجهاز يركز على تطوير القدرات البشرية واختيار العناصر الكفوءة في تنفيذ الواجبات المهمة.
وذكر رئيس الجهاز أن للعراق دوراً كبيراً على بلدان العالم وأمنها وما قام به من القضاء على الإرهاب وتفكيك الشبكات الإرهابية في داخل العراق وخارجه وهذا ما نتج عنه القبض على 192 متهماً بالإرهاب خلال هذا العام.
وأشار رئيس الجهاز الى ان مفارزنا تعمل بشكل وثيق مع إدارات المدارس والجامعات وتقوم بتقديم محاضرات تثقيفية للطالبات عن ملف الابتزاز الإلكتروني وسبل معالجته كما أن الجهاز يعمل على توثيق العلاقة مع المواطن وإشراكه كجزء من عمليات التصدي والمتابعة لهذه الملفات حيث تمكن جهازنا خلال العام الحالي من إلقاء القبض على 600 متهم بجرائم الابتزاز الإلكتروني.
أما عن مهام الجهاز في ملاحقة تجار ومروجي المخدرات فقد أكد استمرار العمليات النوعية في تفكيك الشبكات الدولية والمحلية واعتقال أكبر تجار المخدرات حيث تمت الإطاحة بــ(478) متهماً بالتجارة والترويج وفق مذكرات قبض قضائية حتى الآن منذ بداية السنة.
وأوضح ان جهاز الأمن الوطني يعمل من خلال عناصره الأمنية على مراقبة السوق ومنع التلاعب بالأسعار وكذلك ملاحقة الجهات التي تقوم بالتلاعب بسعر الصرف.
وفي ملف تسويق الحنطة أكد، أن الجهاز لديه متابعة وأولوية في هذا الملف لمنع تكرار ما حصل في الأعوام السابقة من عمليات تلاعب وإدخال الحنطة إلى داخل البلاد وتسويقها على أنها محلية مما أثر ذلك في محصول الفلاح، ولفت إلى ضبط أكثر من 6 آلاف طن من الحنطة المخالفة للضوابط الحكومية وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة بصددها بالتنسيق مع وزارة التجارة.
وفي ملف تأمين الزيارة الأربعينية أكد، أن مفارز الأمن الوطني وبالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا، باشرت بتنفيذ ما مرسوم لها من واجبات ومهام استخبارية وميدانية فضلاً عن نشرنا للفرق التوعوية بين صفوف الزائرين.
واختتم رئيس الجهاز قوله بأن الجهاز يستمر بتنفيذ الواجبات النوعية والضربات الاستباقية لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار المجتمع وبالتنسيق مع القضاء والأجهزة الأمنية الأخرى.