في لقاء مطول إتسم بالموضوعية والجدية والصراحة والمكاشفة الواعية بأهمية المرحلة وضرورات أن يصار لوضع الإصبع على الجراح كشف معالي وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة الأستاذ بنكين ريكاني عن حزمة المشاريع الواعدة الكبيرة التي أطلقتها وزارته في قطاعات الإسكان والطرق والجسور والبناء وغيرها والتي تحمل بصمات وطنية تشي بالحرص الأكيد على أن تكون لهذه الوزارة شموليتها من ناحيتي الرؤية والإنجاز بشكل ينعكس إيجابا على مجمل الواقع المحلي في بغداد والمحافظات.
وقال معاليه في لقاءه بمجموعة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين بضمنهم الزميل رئيس مؤسسة الشرق عبد الرسول الأسدي أن وزارته عازمة على حل مشكلة السكن ببناء مدن سكنية متكاملة تتوافر فيها كل مقومات الحياة وبما يكفل إسكان الناس بمبالغ مقبولة لإستيعاب كل فئات المجتمع . وأضاف معاليه في لقاء مفتوح وشفاف مع الوفد الإعلامي أن وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة أخذت على عاتقها النهوض بهذا الملف الذي يستلزم جهودا جبارة لتقليل الكثافة السكانية في مركز العاصمة ومراكز المحافظات والإسهام في فك الإختناقات وكذلك تيسير حصول المواطنين على الوحدات السكنية اللائقة في مدن متكاملة.
وأضاف أن حكومة الأستاذ محمد شياع السوداني حكومة خدمية أخذت على عاتقها النهوض بقطاع السكن ودعم الوزارة بهذا الشأن وقد وقع مؤخرا عقد مدينة علي الوردي مع إحدى كبرى شركات العالمية في مجال التطوير العقاري التي ستقوم بإعداد أو بإنشاء مدينة علي الوردي على مساحة تبلغ بحدود أكثر من 24500 ألف دونم وستوفر 120 ألف وحدة سكنية، ليكون عدد المستفيد هذه المدينة السكنية المستدامة أكثر من 700 الف نسمة .
وقال معاليه ان الوزارة أحالت أربع مدن سكنية جديدة وهي مدينة الجواهري السكنية ومدينة الغزلاني في محافظة نينوى ومدينة ضفاف كربلاء في محافظة كربلاء المقدسة إضافة الى مدينة الجنائن في بابل.
كما أن الوزارة مستمرة في الإسهام بمشاريع فك الإختناقات عن طريق الجسور أو الإنفاق معتبرا أن مشاريع الوزارة الرائدة تتم بكوادرها المهنية صاحبة الخبرة بالإضافة الى التعاقد مع الشركات الإستثمارية المتخصصة . وأوضح معاليه أن الوزارة تقدم تسهيلات للمستثمرين في قطاع بناء المدن السكنية تتمثل في الأراضي التي تقدم مجانا للحصول على ألوف الوحدات السكنية التي تسهم بحل مشكلة الإسكان في البلاد ضاربا المثل في مدينتي علي الوردي والجواهري اللتان ستقوم الدولة بتوزيع وحداتهما السكنية على المواطنين .
وفي معرض حديث معالي السيد الوزير الأستاذ بنكين ريكاني عن بغداد وضرورة أن يصار الى إستحداث مدينة أخرى لفك خناقاتها المرورية وكثافتها السكنية قال أن النية حاضرة لبناء مدينة عصرية على حدود ديالى- بغداد ستكون رديفة لعاصمتنا الحبيبة بغداد .
بدوره أثنى الزميل عبد الرسول الأسدي رئيس مؤسسة الشرق للصحافة والإعلام بالأداء المهني الرائع والحرص الكبير الذي يعكس الوطنية العالية لدى معالي الوزير بنكين ريكاني وأن التقدم المذهل والواضح في مشاريع الإعمار والإسكان في البلاد لم يكن ليرى النور لولا المواكبة الحثيثة من قبل شخص السيد الوزير ريكاني والأخوة والأخوات في كوادر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة .
وأضاف الأسدي أن المكتب الإعلامي في الوزارة يمثل واجهة مشرقة تستحق التقدير والإشادة لما يبذلونه من جهد واضح في تجسير العلاقة مع كافة المؤسسات الإعلامية بكل شفافية ووضح وتسهيلات كبيرة للحصول على الأخبار وكل المعلومات المرتبطة بعمل الوزارة ومشاريعها .