بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، شارك مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي في الندوة الحوارية (طريق التنمية.. الفرص والتحديات) التي أقامها مركز انكي للدراسات والبحوث.
الندوة شملت العديد من المحاور ومنها استضافة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، الذي أكد خلال حديثه على أن «مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة، وأن العراق يمتلك مواد طبيعية لم تستغل في الصناعات».
وبين، أن «الحكومة فاتحت البنك الدولي لبدء تنفيذ طريق التنمية من البصرة إلى الموصل»، مبينا، أن «الاتفاق مع الشركات العالمية يعد مؤشراً إيجابياً مع الشراكة الدولية».
وتابع، أن «الحكومة أبرمت عقد مصفى الفاو الاستثماري وتم تفعيله»، لافتا إلى، أن «تصاميم الطرق السككية لمشروع طريق التنمية أنجزت بصورة كاملة».
وبين، أن «الاجتماع الثالث للمجلس الوزاري بشأن طريق التنمية سيعقد في تشرين الثاني/ أكتوبر المقبل»، مؤكدا، أن «الحكومة بدأت بإعداد دراسة بشأن تشكيل هيئة تدير مشروع طريق التنمية».
فيما كان المحور الآخر، استضافة لمستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل الأستاذ ناصر الأسدي، والمدير العام لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، حيث أكد مدير عام الشركة، على أهمية ميناء الفاو الكبير بالنسبة لقطاع النقل في العالم، مبينا أن «الميناء هو حلقة الوصل المثلى بين الشرق والغرب». وأضاف «مشروع ميناء الفاو الكبير يحقق نسب إنجاز متقدمة جدا تفوق المخططات الزمنية للمشروع»، لافتا إلى أن «الشركة المنفذة للمشروع سوف تسلمنا الأرصفة الخمسة خلال الشهر المقبل بعد الانتهاء من المشروع بشكل كامل».
كما بين خلال حديثه، التحديات التي واجهت المشروع، والفرص الاستثمارية المتاحة من خلاله، وكذلك العلاقة ما بينه وبين طريق التنمية، ومدى الاستفادة من كلا المشروعين..