كتب / عباس طلال
المطاحن هذه المعامل ذات الأهمية الكبيرة بين المعامل الاخرى لمختلف المهن الانتاجية .. تواصل عملها في كل الظروف كونه يرتبط بقوت المواطنين وتأمين رغيف الخبر
،، ولابد ان تكون ذات اهتمام كبير من قبل الجهات المختصة بعملها وغالبا مانكون عيون المسؤولين تطيل النظر إليها وتولي الاهتمام بها كونها تعد من الشرايين الحيوية المهمة ، فكانت ولازالت هناك متابعات متواصلة لقطاع المطاحن وعملها من قبل اللجان كونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بحياة المواطن .
ومن الضروري ان يكون هناك اهتماما استثنائيا بها لتخفيف وتذليل العقبات التي قد تسبب ارباكا في عملها من خلال توفير المستلزمات لاستمرار عملها واستقراره وتسهيل إمكانية عملها بكل الأحوال وتخفيف العبء عنها لكونها امام المطالبة بتوفير مادة الطحين .
فهناك احتياجات ضرورية كثيرة للمطاحن لغرض إدارة وادامة عملها منها مواد واكياس وخيوط ووقود وحبوب من الدرجة الممتازة من ناحية الاستهلاك البشري إضافة إلى توفير التيار الكهربائي المستمر وبما تحتاجه المطحنة وفقا لسعتها وإمكانياتها الاستيعابية العملية والفنية .. وهناك الكثير من الاحتياجات الاخرى التي تعطي دفعا ايجابيا كبيرا يضيف طابع الجودة على منتوجها من مادة الطحين ومراحل العزل للنخالة والطحين الخباز والطحين الصفر وغيرها وهذا من المؤكد سيكون له مردود إيجابي لاسناد عمل الشركة العامة لتصنيع الحبوب ووزارة التجارة أيضا او الجهة المسؤولة عن توفير مادة الطحين للمواطنين .
وفي جولتنا وزيارتنا لمطحنة السنبلة في الانبار لمسنا ان اغلب المطاحن تعاني من قلة الكمية المستلمة من الدولة إضافة إلى بعض المطالب الاخرى واغلبها تمكينية لعملها لغرض دعم عمل الجهات الحكومية المسؤولة فيما اذا تم تأمين احتياجات المطاحن منها زيادة كميات الحبوب ولا بأس أن يكون هناك تسهيل لمسألة الوقود بسبب عدم كفاية التيار الكهربائي الحكومي ناهيك عن المستلزمات الاخرى التي تم ذكرها .
مطحنة السنبلة من أهم المطاحن في الانبار كانت لنا زيارة لها وجولة فيها وكان هناك انطباع واضح عن انتظام عمل هذه المطحنة وآلية عملها من الناحية
العملية الفنية وانسيابية منتظمة في التسويق والتعاملات والتجهيز وفقا للمعايير والضوابط رغم كل المصاعب التي يواجهها قطاع المطاحن ، ومن الملفت للنظر ان اصحاب المطاحن كانوا قد وجهوا نداءاتهم لزيادة الحصص المقررة والتي توزع لهم بحدود ٧ حصص سنويا ..
مطحنة السنبلة تعمل بانتظام وفقا للتوقيتات ويعمل فيها عشرات العمال من فنيين ومشغلين واداريبن إضافة إلى عشرات العمال وفق نظام الأجور اليومية وهذا ماأسهم في تشغيل الأيادي العاملة .. ولهذه المطحنة المذكورة مشرفين يشكلون خط للتواصل مع الجهات ذات العلاقة بعملهم ومازالت هذه المطحنة تواصل عملها للاسهام في تأمين رغيف الخبر رغم كل الظروف التي تحصل .