قال معالي وزير العدل خالد شواني أن وزارته تسعى جاهدة لتحقيق الخدمات المثلى بما يسهم بإستعادة ثقة المواطن بالمؤسسة الحكومية ويلبي الطموح معربا عن ثقته بوسائل الإعلام وقدرتها على تسليط الضوء على الحقيقة كما هي وكشف طبيعة المنجزات المتحققة .
وأضاف خلال حوار مفتوح مع مجموعة من الصحف ووسائل الإعلام حضرته مؤسسة الشرق أن وزارته حققت خطوات نوعية على كافة الصعد من أبرزها توفير 116 مليارا من قيمة عقد إطعام النزلاء بعد نجاحها في تخفيض العقد مع الشركة المجهزة لتقليل الهدر في المال العام .وان معاليه داعم لإستثمار مهارات النزلاء العاملين في ورش ومعامل السجون لتجهيز مؤسسات الدولة بالأثاث والمكاتب والرحلات والأجهزة الكهربائية.
وكشف معاليه أن مشاركة الوزارة بجناح خاص لنتاجات النزلاء اليدوية في معرض بغداد الدولي جاء لإظهار قدرة وطاقات النزلاء ومدى الإستفادة من البرامج التأهيلية، في إحداث التغيير على مستوى الوعي والسلوك لدى النزلاء في الأقسام الإصلاحية.مبينا ان ذلك يأتي لدعم الإنتاج الوطني وإمكانية إستثمار مهارات النزلاء العاملين في ورش ومعامل السجون، لتجهيز مؤسسات الدولة بالأثاث والمكاتب والرحلات والأجهزة الكهربائية وكذلك المجسمات والرسوم والمنحوتات ووسائل الإيضاح والألبسة وغيرها.بالإضافة الى إكمال مشروع ربط كاميرات المراقبة في جميع الأقسام السجنية مع مركز الوزارة . وعن ملف الدوائر العدلية في بغداد والمحافظات قال معالي وزير العدل خالد شواني انه تمت مناقشة مقترح إستحداث معهد الخدمة العدلية لرفد الوزارة بكفاءات وظيفية متخصصة وانه وجه المدراء العامين بإجراء الزيارات الميدانية الى الدوائر العدلية في كافة المحافظات.
وفيما يتعلق بالأتمتة في عمل الدوائر العدلية كشف معاليه عن توجيه جميع الدوائر بالإسراع بإكمال العمل بنظام الدفع الإلكتروني (POS) في جميع الدوائر الفرعية والأقضية والنواحي ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، بأتمتة جميع التعاملات المالية في العراق. وعن دور الإعلام وأثره الإيجابي في تسليط الضوء على المنجزات لأي مؤسسة في البلاد قال معالي وزير العدل خالد شواني أن أبواب الوزارة مفتوحة لإستقبال كل المؤسسات الإعلامية لتسليط الضوء على مجريات العمل التي تتقدم يوما بعد آخر وأنها تولي الإعلام أهمية كبرى لما له من أثر كبير في كشف الحقيقة وإيضاح المخفيات ودعم الجهد الوزاري وتبيان الكم المبهر من المنجزات على أسس واقعية . بدوره أشاد رئيس مؤسسة الشرق الزميل عبد الرسول الأسدي بالأداء الخلاق لمعالي وزير العدل وبقدرة الوزارة على النهوض بالأعباء الملقاة على عاتقها وتجاوز الصعاب التي تواجهها بالدفع الى الأمام في إعتماد نظام الأتمتة والإبتعاد عن البيروقراطية والفساد .